المديرالعام Admin
الجنس : عدد المساهمات : 876 تاريخ الميلاد : 08/06/1987 05/10/2014 العمر : 36 العمل/الترفيه : أستاذ المزاج : جيد
| موضوع: مقالة حول الإستقصاء بالوضع الجمعة أكتوبر 31, 2014 11:38 pm | |
| مقالة حول الإستقصاء بالوضع
نص السؤال: أثبت أن الإدراك يرجع إلى نشاط العقل؟ الإستقصاء بالوضع: طرح المشكلة: - إذا كان الأدراك عملية عقلية تتطلب مساهمة جملة من الفاعليات الذهنية كشرط أساسي للمعرفة و هذا ما يركز عليه الذهنيون، فما الذي يثبت دور الذات في إدراك العالم الخارجي؟ محاولة حل المشكلة: - عرض منطقة الأطروحة: -ضبط موقف الذهنيين:الإدراك عملية عقلية خالصة تتجه من الذات نحو الموضوع. الدفاع عن الأطروحة: ما يثبت ذلك ، دور النشاطات العقلية ، في عملية الإدراك (الذكاء ، الذاكرة ، التخيل ، ....) وهذا هو مضمون لتصور ديكارت الذي يرى: "الإدراك وليد حكم يصدره العقل لتفسير المعطيات الحسية عن طريق المقابلة بين أبعادها الظاهرة" مثال: رؤية أشخاص بقبعات ومعاطف من مكان عال ومع ذلك ندركهم على أنهم أشخاصا ، مثال: رؤية المكعب شيء معقول وليس محسوسا.أمثلة: •كأن يلجأ التلميذ إلى البرهنة عن طريق مساهمة بعض العوامل الذاتية مثل الخبرة (الخبرة والتعلم ، التخيل ، الإستعداد ، الصحة الجسمية ، الاختيار في الانتباه ، تأثير القيم والإتجاهات ) نقد خصوم الأطروحة: -عرض منطق الخصوم: (النظرية الجشطالتية) -التركيز على العوامل الموضوعية. -الحجة: قوانين الإنتظام (الشكل والبنية) -مثال: القصيدة والنص النثري -ثم الإعتراض على الموقف لو كان الإدراك يرجع إلى عوامل موضوعية لكان واحدا لدى الجميع. حل المشكلة: -الإدراك يرجع بالأسباب إلى النشاطات الذهنية ، بحكم أن الذات هي التي توثر وتفعل الموضوعات الخارجية . | |
|