منتدى فرجيوة للتعليم الثانوي
منتدى فرجيوة للتعليم الثانوي
منتدى فرجيوة للتعليم الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرجيوة للتعليم الثانوي

بحوث . مقالات . مذكرات . دروس . منوعات . اسلاميات . برامج . انشطة . ...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أنت الزائر رقم

~¢§{أنت الزائر رقم}§¢~

التوقيت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مقالات الفروض مسابقة الرياضيات امتحان مدرسة علمي مواضيع
المواضيع الأخيرة
»  برنامج مستشاارية التربية مهم لكل ادارة مدرسية
 هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة I_icon10الجمعة مارس 06, 2020 4:17 pm من طرف المديرالعام

» برنامج حساب الساعات الضائعة للاستاذ
 هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة I_icon10الأحد فبراير 23, 2020 10:45 pm من طرف المديرالعام

» الشهادة المدرسية
 هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة I_icon10الثلاثاء ديسمبر 20, 2016 9:30 pm من طرف المديرالعام

» ملخص لأغلب مواضيع علوم التربية وعلم النفس التربوي
 هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة I_icon10الأحد يوليو 19, 2015 10:49 am من طرف mamineallal

»  نماذج اسئلة و مواضيع مسابقة المديرين و المسيرين،الابتدائي الاكمالي الثانوي
 هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة I_icon10السبت يوليو 18, 2015 12:27 am من طرف zaki yahia

» تحميل ملخصات دروس الاجتماعيات للسنة الاولى ثانوي علمي
 هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة I_icon10الثلاثاء مايو 26, 2015 6:27 pm من طرف ganfouda dangoura roro

»  اختبار الفصل الثاني في مادة العلوم الطبيعية مع التصحيح - 3 ع ت
 هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة I_icon10الأحد فبراير 01, 2015 4:45 pm من طرف samim18

» الفرض الأول للثلاثي الثاني في مادة علوم الطبيعة والحياة 2014
 هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة I_icon10الأحد فبراير 01, 2015 4:44 pm من طرف samim18

»  مذكرات ودروس، عروض في الأدب العربي للسنة 1 جذع مشترك آداب |الحقيبة الشاملة
 هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة I_icon10الجمعة يناير 16, 2015 2:06 pm من طرف أحلام تركي

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرالعام
Admin



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 876
تاريخ الميلاد : 08/06/1987
05/10/2014
العمر : 36
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : جيد

 هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة Empty
مُساهمةموضوع: هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة    هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة I_icon10الجمعة أكتوبر 31, 2014 11:54 pm


المقدمة/ يعتمد العلماء في تفسيرهم للظواهر الطبيعية على المنهج التجريبي ،وهذا المنهج يتضمن خطوات من بينها الفرضية أوكما يسميها البعض الأفكار المسبقة ، لكن هناك من ينظر الى هذه الخطوة نظرة سلبية ويراها غير مهمة فهل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ام يجب الاستغناء عنها ؟

*الموقف العقلي/ يرى كلود برنارC.Bernard أن الفرضية ضرورية في التحليل التجريبي لمختلف الظواهر ، والفرضية Hypothèse : هي تفسير عقلي مؤقت للظاهرة ، نتخيل فيه سبب حدوث الظاهرة تمهيدا للتجربة ، فهي بمثابة مشروع قانون . يقول كلود برنار " الفرض هو نقطة الانطلاق الضرورية لكل استدلال تجريبي ، و لولاه لما أمكن القيام بأي استقصاء"مثل فرضيته حول بول الأرانب التي مكنته من اكتشاف الحقيقة ،حيث افترض(أن تكون الأرانب في شروط غذائية مماثلة لآكلة اللحم) وبعد التجربة تأكد من صحة فكرته وتحولت الفرضية الى قانون مفاده -كل الحيوانات اذا ما فرغت بطونها تغذت من الحم عن طريق الامتصاص- فالفرضية أو كما يسميها الفكرة المسبقة هي التي تحرض على التجربة ،فذلك الشك الذي تثيره يدفع بالباحث الى مزيد من البحث ، كما أنا لفرضية هي التي تحدد وظيفة التجربة وتحضر وسائلها ،فدور التجربة بهذا المعنى هو البرهان لا غير ، أي التحقق من صحة الفرضيات يقول كلود برنار ( لا تجريب بدون أفكار مسبقة) وللفرضية شروط أهمها أن تكون موضوعية وواقعية تقبل التجريب ، وتتجه نحو تفسير الظاهرة ،وقليلة من حيث العدد .

النقد/ رغم الأهمية التي تكتسيها الفرضية في تسهيل عمل الباحث ،إلا أن الكثير منها لا يصدق في التجربة و لا يكون مطابقا للواقع ،هذا ما جعل البعض يفكر في ابعادها من المنهج التجريبي وتعويضها بطرق تجريبية اكثر عملية

*الموقف التجريبي / يرى جون ستيوارت ميل J.S.Mill أن ا لفرضية غير ضرورية ،واعتبرها نوع من التخمين الفلسفي البعيد عن الواقع ،وركز على دور التجربة المخبرية باعتبارها الخطوة التي تجعل الباحث في علاقة مباشرة مع الظاهرة والمقصود بالتجربة Experience : إعادة وقوع الظاهرة في ظروف اصطناعية ، يستخدم فيها الباحث وسائل تقنية تجعله يتحكم في الظاهرة ، ويعيد تفاصلها وتغيراتها متى شاء ذلك ،ومن أجل تعويض الفرضيات وضع ميل أربعة طرق تجريبية سميت بقواعد الاستقراء وهي

1- قاعدة الاتفاق أو التلازم في الوقوع : نقارن بين الحالات التي تقع فيهم الظاهرة و العامل المشترك هو سبب حدوثها – مثال ويلزWells في تفسيره لظاهرة الندى حيث استنتج مايلي – إن الجسم الصلب اذا كانت درجة حرارته أقل من الهواء الخارجي تشكل الندى على سطحه
- 2- قاعدة الاختلاف أو التلازم في الغياب – نقارن بين حالتين يكون العامل المختلف هو علة وقوع الظاهرة مثال لويس باستورL.Pasteur في تفسيره لظاهرة التعفن وضع أنبوبين بداخلهما محلول السكر ، الاول مغلق و الثاني معرض للهواء ، و بعد مدة لاحظ أن الأنبوب الثاني تعفن ، فاستنتج أن التعفن يعود الى الهواء الخارجي
3- قاعدة التغير النسبي– كلما تغيرت ظاهرة ما تغيرت معها ظاهرة أخرى بشكل خاص كانت هناك علاقة سببية بينهما . مثال الأطباء الانجليز في تفسيرهم لوباء الكوليرا ، فلاحظوا ظاهرتين تتغيران نسبيا . كلما اقتربنا من نهر التايمز زاد عدد المصابين بالكوليرا ، و كلما ابتعدنا عنه قل هذا العدد ، فاستنتجوا أن النهر هو سبب الوباء
4- قاعدة البـــواقي . ما تبقى من عناصر جزئية يرد الى العناصر الكلية أي الى العلة الأولى . مثل لوفيريي Leverrier في تفسيره للانحراف في مدار كوكب اورانوس ، حيث رد الجزء الى الكل و أستنتج ضرورة وجود كوكب مجهول يؤثر على مدار اورانوس ، و هذا الكوكب هو نبتون الذي اكتشفه غال Gall سنة 1846

النقد/ رغم أهمية هذه القواعد الا انها لم تلغ الفرضيات ، فهذا لوفيريي انتهى الى فرضية تم التحقق منها فيما بعد ، كذلك تجربة باستور توحي بأنه كان يشك في دور الهواء لا غير بمعنى أن تجربته كانت مسبوقة بأفكار أي بفرضيات غير معلن عنها ،نفس الشيئ يقال عن الطرق الاخرى

التركيب / لا يوجد تناقض بين ما هو عقلي وما هو حسي وهذا ما يجعل خطوات المنهج التجريبي محطات متكاملة فكل خطوة تمهد للأخرى ، وفي التجربة لا يكون العقل غائبا بل العكس سيكون حاضرا مناجل التفسير والفهم والاكتشاف ،والافتراض اذا ما تعقدت الظاهرة أمام الباحث ،فالمشكلة اذن ليست في أيهما اهم الفرضية ام التجربة ،وإنما المشكلة تكمن في قدرة الباحث على توظيف أفكاره أثناء التجربة وقدرته على ادرا ك العلاقات بين الظواهر و من ثمة استنتاج القانـــــــــــــــــــــــــــــــــــــون
ج-ف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ferdjiouaonline.forumalgerie.net
 
هل الفرضية ضرورية في الاستدلال التجريبي ؟ مقالة جدلية مفصلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية
» المنطق الصوري والمنطق المادي - درس على شكل مقالة فلسفية مفصلة
» إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009
» مقالة حول الإستقصاء بالوضع
» مقالة فلسفية: المقارنة بين السؤال والمشكلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرجيوة للتعليم الثانوي :: 
~¤¢§{(¯´°•. ۩۞۩ ( منتدى البحوث والمقالات التعليمية و المسابقات ) ۩۞۩.•°`¯)}§¢¤~
 :: المقالات و الدروس العلمية
-
انتقل الى: